نصيحة الأحذية

مورد الويب آخر تحديث: 17-11-1443

إن مرض السكري حالة مزمنة يمكنها التسبب في مشكلات للقدم. وقد تحدث بعض من هذه المشكلات بسبب تلف الأعصاب والأوعية الدموية التي تغذي القدمين. ويمكن أن يؤثر هذا على:

  • الإحساس بقدميك (يُسمى اعتلال الأعصاب الطرفية)
  • الدورة الدموية في قدميك (أمراض الأوعية الدموية الطرفية أو نقص التروية).

يمكن أن تكون هذه التغييرات تدريجية للغاية، وقد لا تلاحظها. لهذا السبب، من المهم لك فحص قدميك بواسطة مدرب محترف أو تقييمهما بواسطة اختصاصي أقدام كل عام. ثم يمكنك الموافقة على خطة العلاج التي تناسب احتياجاتك. أرفقنا أدناه بعض النصائح عن أكثر الأحذية الملائمة التي تراعي شكل قدميك ومرض السكري لديك.

تُعدّ الأحذية غير المناسبة أو الأحذية غير ذات المقاس المناسب السبب الأكثر شيوعًا لمشكلات القدم عند الأشخاص ممن يعانون من مرض السكري. 

العناية بالقدم

افحص قدميك يوميًا

افحص قدميك كل مرة تخلع فيها حذاءك. وتذكر أيضًا خلع جواربك والجوارب الطويلة والجوارب الضيقة وفحص قدميك للتحقق من أي بثور أو جروح في القدم أو ألم أو علامات العدوى مثل التورم أو الحرارة أو الإحمرار.

تحقق من حذائك

تحقق من الجزء السفلي من حذائك قبل ارتدائه لتتأكد من عدم اختراق أي شيء حاد، مثل دبوس أو مسمار أو قطعة زجاج، للنعل الخارجي. ضع يدك كذلك داخل كل حذاء أيضًا للتحقق من عدم سقوط أي أشياء صغيرة، مثل الحجارة الصغيرة، فيه.

شكل قدمك

يمكن أن يتغير شكل قدميك بمرور الوقت. عند شراء حذاء جديد، تحقق دائمًا وبشكلٍ جيد أنها تناسبك بشكل صحيح.

شراء حذاء جديد 

قس حجم قدميك

اجعل اختصاصيًا يقيس قدميك ويصنع حذاءً جديدًا مناسبًا لك إن أمكن.

الحذاء المناسب للقدم

تأكّد أن الحذاء طويل، وعميق وواسع بما يكفي لقدميك. إذا كان حذاؤك شديد الضيق، فسيضغط على أصابعك.

تجربة زوج الحذاء معًا

جرّب دائمًا زوج الحذاء معًا عند شراء حذاء جديد. تختلف أحجام قدمي غالبية الأشخاص قليلًا.

شراء حذاء خاص

ينبغي لك الذهاب إلى المتجر بنفسك وعدم الطلب من شخص آخر شراء حذائك نيابة عنك إن أمكن.

ارتد الحذاء الجديد في أرجاء المنزل

ارتد الحذاء الجديد في أرجاء المنزل لمدد قصيرة (20 دقيقة)، ثم افحص قدميك. وتحقق من مشكلاتٍ مثل الاحمرار الذي يسببه الحك أو الضغط. إذا حدث ذلك، يمكنك في الغالب إعادة الحذاء إلى المتجر إذا لم تلبسه في الخارج فقط.

نصيحة بشأن الحذاء الجديد

إذا كنت غير متأكد مما إذا كان الحذاء الجديد مناسبًا لك، اطلب نصيحة اختصاصي الأقدام الخاص بك قبل ارتدائه. 

الحذاء الموصى به

أنواع الحذاء

سيوفر الحذاء المناسب للقدم أو الحذاء الطويل أو حذاء التدريب المزود بأربطة أو حزام ربط، الدعم الأمثل لقدميك. وستساعد هذه الأربطة في إحكام وضع قدميك داخل حذائك مما سيساعد في منع الحك. تجنب أحذية ونعال الانزلاق حيث أإنها توفر دعمًا أقل.

كعوب منخفضة

ينبغي ألّا يزيد طول كعبك عن 3 سنتيمترات (1.1 بوصة).

مواد طبيعية

ينبغي أن تُصنع الأجزاء العلوية من حذائك من مواد طبيعية مثل الجلد الناعم، إن أمكن. سيناسب الجلد قدمك دون إحداث أي حكٍ وسيساعد في منع قدميك من التعرق.

علامات البلي والتمزق

تحقق من وجود علامات بلي في حذائك، مثل وجود حوافٍ حادة في الطبقات أو البطانات، وبلي النعال أو الكعوب. تحقق دائمًا مما إذا كان حذاؤك في حالة جيدة واستبدله متى وُجدت علامات بلي وتمزق لا يمكن إصلاحها.

الأحذية الطبية

إذا قُدم حذاء طبي لك، فسيُصنع بناءً على وصفة طبية. وينبغي لك اتباع التعليمات التي يعطيها لك اختصاصي الأقدام أو اختصاصي التقويم (الشخص الذي صنع الحذاء الخاص بك) الخاصين بك. ينبغي لك ارتداء حذائك لمدد قصيرة في أرجاء المنزل أولًا، والتحقق من عدم وجود أي مشكلات مثل الإحمرار الذي يسببه الحك أو الضغط. إذا حدث ذلك، ينبغي لك التواصل مع اختصاصي الأقدام أو اختصاصي التقويم الخاصين بك على الفور.

إذا كنت أنت والشخص الذي وصف لك الحذاء راضيين عن مدى راحة أول حذاء ومناسبته، فستُزود بالحذاء الثاني. وينبغي أن يكون الحذاء الوحيد الذي ترتديه.

من الطبيعي أن يُوصف الحذاء مع نعالٍ. فهي جزء مهم من حذائك وينبغي لك إزالتها إذا نصحك اختصاصي الأقدام بذلك فقط. من المهم لك فحص حذائك من الداخل يوميًا للتأكد من عدم سقوط أشياء صغيرة بداخله، وعدم حدوث تلف في النعل أو البطانة.

إذا لاحظت وجود أي بلي في الحذاء، ينبغي لك التواصل مع اختصاصي التقويم أو اختصاصي الأقدام الخاصين بك.

سيقوم الشخص الذي يقدم لك الحذاء بجميع الإصلاحات أو التعديلات للتأكد أنها تطابق الوصفة الطبية.

الجوارب والجوارب الطويلة والجوارب الضيقة

ينبغي لك تغيير جواربك أو جواربك الطويلة أو الضيقة يوميًا. وينبغي ألّا تُصنع من طبقات متعددة وألّا يحتوي الجزء العلوي منها على أحزمة مطاطية. تبيع بعض المتاجر منتجات ملائمة - اسأل اختصاصي الأقدام الخاص بك عن التفاصيل. ينبغي أن يناسب مقاس جميع الجوارب والجوارب الطويلة والجوارب الضيقة قدميك.

تذكر: إذا كنت غير متأكد بشأن أي حذاء أو جوارب أو جوارب طويلة أو جوارب ضيقة ترتديها، أو الحذاء الجديد الذي اشتريته، سيسعد اختصاصي الأقدام الخاص بك بتقديم النصيحة لك.

Leave a review